حكامة المجموعة

تتميز الحكامة داخل مجموعة مرسى المغرب بهيكلة ثنائية، وهي في الأساس توزيع بين سلطة الإشراف والرقابة المخولة لمجلس الرقابة من جهة، ومن جهة أخرى سلطة الإدارة المفوضة إلى  مجلس الإدارة الجماعية. 

تتيح هذه الهيكلة توزيع أفضل للمسؤوليات وتتبع التوصيات التي صاغها القانون المغربي للممارسات الجيدة لحكامة المقاولات والمدونة المغربية للممارسات الجيدة لحكامة المقاولات والمؤسسات العمومية، فيما يتعلق بالفصل بين مهام الإدارة والإشراف.

مجلس الرقابة

المهام والصلاحيات

يشرف مجلس الرقابة على أنشطة إدارة الشركة التي يتكلف بها مجلس الإدارة الجماعية، ويوافق على التوجهات الاستراتيجية الرئيسية للشركة. ويمتد دوره أيضا إلى الموافقة على الآليات الإدارية الرئيسية للشركة.

التشكيل

يتألف مجلس الرقابة من الأعضاء الذين يعينهم الجمع العام للمساهمين، ويترأسه رئيس المجلس المنتخب من بين أعضائه. كما ينتخب المجلس نائبا للرئيس من بين أعضائه.

فؤاد بريني

رئيس مجلس الرقابة

لبنى غالب

عضو مجلس الرقابة

طارق العروسي

عضو مجلس الرقابة

مهدي تازي - ريفي

عضو مجلس الرقابة

الدولة المغربية

عضو مجلس الرقابة ممثلة بالسيدة نجاة ساهر

Tanger Med Dev Log

عضو مجلس الرقابة ممثل بالسيد مهدي تازي - ريفي

تأمينات الوفاء

عضو مجلس الرقابة ممثلة بالسيد رمسيس عروب

النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد

عضو مجلس الرقابة ممثل بالسيدة وفاء مريوح

الصندوق المغربي للتقاعد

عضو مجلس الرقابة ممثل بالسيد محمد جابر الخمليشي

اللجان المختصة المنبثقة عن مجلس الرقابة

يشكل مجلس الرقابة ثلاث لجان متخصصة لمساعدته في مهامه: 

ثلاث مجالات خاصة


التدقيق :
تتولى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر تقييم آلية المراقبة الداخلية بالشركة. وهي تعكف بالخصوص على دراسة مخططات العمل وتقارير التدقيق الداخلي والخارجي، والمصادقة على برامج التدقيق الداخلي، وتقييم عمل المدققين الداخليين والخارجيين، كما تبدي رأيها في إختيار المدققين الخارجيين.

 

صياغة المعلومات المحاسبية والمالية ومراقبتها :
تسهر لجنة التدقيق وإدارة المخاطر على تتبع عملية صياغة المعلومات المالية وذلك عبر تحليل الجداول المالية قبل نشرها. وتنظر في جميع القضايا ذات صلة بالحسابات والوثائق المالية حتى تتحقق من فعالية أنظمة المراقبة الداخلية وإدارة المخاطر من حيث المحاسبة والمالية. وفضلا عن ذلك، تدرس اللجنة تقارير مندوبي الحسابات، وتقيم نتائج تقييمهم وتوصياتهم، وتحرص على تطبيقها.

إدارة المخاطر : 
تتحقق لجنة التدقيق وإدارة المخاطر من أن الشركة سنت الممارسات اللازمة في مجال تحديد وإدارة المخاطر التي قد يكون لها وقع كبير في أدائها أو في بلوغ أهدافها الإستراتيجية.و تضع، لأجل ذلك، خارطة المخاطر المحيطة بالشركة، وتساعد مجلس الرقابة في تقييم فعالية نظام إدارة المخاطر، وتصادق على مخططات العمل الكفيلة بتخفيف وطأة المخاطر الكبرى والسيطرة عليها.
تعرض لجنة التدقيق وإدارة المخاطر رأيها على نظر مجلس الرقابة وترفع إليه تقريرا بأشغالها في كل مجال من مجالات عملها على حدة.

 

 

تبت لجنة الإستراتيجية والإستثمار في الإستراتيجية العامة التي تنهجها الشركة، وترفع إلى مجلس الرقابة دوريا تقارير عن تقدم تنفيذ هذه الإستراتيجية.

في مجال الإستراتيجة :
تعرض اللجنة  على المجلس رأيها في تحديد وتنفيذ التوجهات الإستراتيجية التي يقترحها  مجلس الإدارة الجماعية وتقيم تقدم تنفيذها.

في مجال الإستثمار :
تقدم اللجنة رأيها في مشاريع وبرامج الإستثمار التي تعزم عليها مجموعة مرسى المغرب وكذلك في سبل تمويلها.

تتولى لجنة التعيين والأجور والحكامة المهام الرئيسية التالية :

التعيين :
تتولى اللجنة دراسة مقترحات تعيين أعضاء مجلس الإدارة الجماعية، وتبدي رأيها في مقترحات المساهمين بشأن تعيين أعضاء أجهزة الحكامة، وتحضر قرارات الأجهزة حول إختيار المتصرفين وأعضاء اللجان المتخصصة وأعضاء مجلس الإدارة الجماعية.

الأجور :
تتولى اللجنة مهمة تقييم سياسة الأجور العامة التي تنهجها الشركة، وتقدم رأيها في التعديلات الهامة التي تطرأ على شروط الأجر ومقتضيات نظام المستخدمين بالشركة.

الحكامة : 
تتولى اللجنة متابعة قضايا حكامة الشركة ومساعدة مجلس الرقابة على تكييف نظام الحكامة بما يتطابق مع أفضل الممارسات الدولية. وتقيم اللجنة سنويا كفاءات أعضاء مجلس الرقابة وأعضاء اللجان المتخصصة ومعارفهم وتجاربهم، كما تقيم بنية مجلس الرقابة واللجان وحجمهما وتشكيلهما وفعاليتهما بالنظر إلى المهام الموكلة إليهما. وتعرض اللجنة على نظر المجلس كل التوصيات التي تراها مفيدة.
 

مجلس الإدارة الجماعية

يعد مجلس الإدارة الجماعية الهيئة التي تسهر على تسيير الشركة. ويتمتع بسلطة تمثيل الشركة وإتخاذ أي قرار، في حدود الصلاحيات المحددة له طبقا للقانون رقم 17-95 كما تم تعديله وتتميمه بموجب القانون الأساسي للشركة، وكذا بموجب القوانين المعمول بها.
  
 

سعيد السباعي حاصل على دبلوم مهندس من المدرسة الحسنية للأشغال العمومية وماستر في النقل واللوجستيك من المدرسة العليا للوجستيك والنقل برين بريتان Rennes Bretagne.

 

ويتمتع سعيد السباعي بست وعشرين سنة من الخبرة في العديد من مناصب المسؤولية ذات الطابع التنفيذي والتقني في مكتب استغلال الموانئ « ODEP » لاسيما بصفته رئيس مصلحة تطوير الموانئ في ميناء طنجة ورئيس قسم البنى التحتية بنفس الميناء ورئيس قسم الاستغلال بميناء الصويرة ومدير استغلال ميناء الداخلة وأخيرا مدير استغلال ميناء المحمدية.

 

ومن سنة 2012 حتى سنة 2016، شغل سعيد السباعي على التوالي منصبي مدير استغلال ميناء المحمدية ثم مدير الموارد البشرية في مرسى المغرب (شركة استغلال الموانئ).

 

شغل سعيد السباعي منذ سنة 2016 وحتى شتنبر 2021 منصب مدير تنفيذ مشروع طنجة المتوسط II. 

 

منذ شتنبر 2021، شغل سعيد السباعي منصب مدير الموارد البشرية ويعمل أيضًا كمدير مؤقت لمشروع طنجة المتوسط ​​2.

رشيد هادي حاصل على دبلوم مهندس دولة من المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك، وعلى دبلوم السلك العالي في التسيير من المعهد العالي للتجارة وإدارة الأعمال، وماجستير إدارة الأعمال من المدرسة الحسنية للأشغال العمومية (ENPC & EHTP).

 

راكم رشيد هادي 22 سنة من الخبرة في العديد من مناصب المسؤولية ذات الطابع التنفيذي والتقني في مكتب استغلال الموانئ « ODEP » لاسيما بصفته رئيس مصلحة الرافعات في كل من مينائي أكادير والدار البيضاء ثم رئيس قسم محطة الحاويات والسفن الناقلة للعربات في مديرية استغلال ميناء الدار البيضاء ثم بعد ذلك مدير استغلال كل من مينائي آسفي والصويرة وتم تعيينه أخيرا مديرا تجاريا في مديرية استغلال ميناء الدار البيضاء.

 

وشغل رشيد هادي في شركة استغلال الموانئ مرسى المغرب منصب مدير المبيعات والتسويق وأيضا مدير الاستراتيجية والتطوير بالنيابة. ويشغل منذ أبريل لسنة 2008 منصب مدير استغلال ميناء الدار البيضاء.
 

سعيد السباعي حاصل على دبلوم مهندس من المدرسة الحسنية للأشغال العمومية وماستر في النقل واللوجستيك من المدرسة العليا للوجستيك والنقل برين بريتان Rennes Bretagne.

 

ويتمتع سعيد السباعي بست وعشرين سنة من الخبرة في العديد من مناصب المسؤولية ذات الطابع التنفيذي والتقني في مكتب استغلال الموانئ « ODEP » لاسيما بصفته رئيس مصلحة تطوير الموانئ في ميناء طنجة ورئيس قسم البنى التحتية بنفس الميناء ورئيس قسم الاستغلال بميناء الصويرة ومدير استغلال ميناء الداخلة وأخيرا مدير استغلال ميناء المحمدية.

 

ومن سنة 2012 حتى سنة 2016، شغل سعيد السباعي على التوالي منصبي مدير استغلال ميناء المحمدية ثم مدير الموارد البشرية في مرسى المغرب (شركة استغلال الموانئ).

 

شغل سعيد السباعي منذ سنة 2016 وحتى شتنبر 2021 منصب مدير تنفيذ مشروع طنجة المتوسط II. 

 

منذ شتنبر 2021، شغل سعيد السباعي منصب مدير الموارد البشرية ويعمل أيضًا كمدير مؤقت لمشروع طنجة المتوسط ​​2.

عبد الحق بن دحمان حاصل على دبلوم المعهد العالي للتجارة وإدارة الأعمال وكذلك على إجازة في القانون الخاص من جامعة المحمدية ودبلوم الدراسات العليا المعمقة في قانون الأعمال من كلية الحقوق بالدار البيضاء. وهو حاليا دكتور باحث في قانون الأعمال.

 

بدأ عبد الحق بن دحمان مسيرته المهنية في الإدارة المالية بمكتب استغلال الموانئ « ODEP ». وفي سنة 1999 عين رئيس مصلحة التدبير المالي. وفي سنة 2003، أصبح رئيس قسم الشؤون التعاقدية وتدبير المخاطر في إدارة الشؤون القانونية. ثم منصب مدير مكلف بمهمة سنة 2007.

 

ويشغل عبد الحق بن دحمان حاليا منصب مدير الشؤون القانونية بشركة بمرسى المغرب منذ عام 2009.
 

حصل لحسن أوجا على دبلوم مهندس دولة من المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية الإلكتروميكانيكية. وقد بدأ لحسن أوجا مشواره المهني في مكتب استغلال الموانئ « ODEP » سنة 1990 بصفته رئيس مصلحة الدراسات والمنهجيات في مديرية الاستغلال المينائي بميناء الناضور قبل أن يشغل  منصب رئيس قسم المعدات بنفس الميناء ثم بميناء آسفي حيث شغل أيضا منصب رئيس قسم محطة الكبريت. وفي سنة 2003 تقلد لحسن أوجا منصب رئيس القسم التقني بميناء طنجة.

 

وفي عام 2006 عين السيد حسن أوجا مدير استغلال ميناء طنجة ثم ميناء آسفي وأخيرا ميناء المحمدية.

 

ويشغل حسن أوجا منصب مدير الأداء التشغيلي منذ سنة 2016

سعيد بنجلون التويمي حاصل على ماستر متخصص في المعلوميات ودبلوم الدراسات العليا المتخصصة في الرياضيات التطبيقية من جامعة UPPA أكاديمية بوردو. انطلقت مسيرته المهنية سنة 1989 في مكتب استغلال الموانئ « ODEP » بقسم المعلوميات حيث تقلد عدة مناصب. وأصبح سعيد بنجلون سنة 1994 رئيسا لقسم المعلوميات ثم رئيسا لقسم معلومات التدبير والمعلوميات بميناء الدار البيضاء.

 

وفي سنة 2005 تم تنصيبه مديرا للنظم المعلوماتية بالإدارة العامة لمكتب استغلال الموانئ « ODEP » .

 

ويشغل سعيد بنجلون منصب مدير النظم المعلوماتية في شركة استغلال الموانئ مرسى المغرب منذ عام 2006.
 

الهيكل التنظيمي

سعيد السباعي

رئيس مجلس الإدارة الجماعية

المدراء المركزيون
سعيد أسباعي إدارة الموارد البشرية ومدير إنجاز مشروع طنجة المتوسط بالنيابة
عبد الحق بن دحمان إدارة الشؤون القانونية والمؤسساتية والحكامية
ادريس أكوجيم الإدارة المالية
مصطفى لوليد إدارة المشتريات
رضى موخلي إدارة التنمية والإستراتيجية
لحسن أوجا إدارة الأداء العملياتي
توفيق شهير إدارة التدقيق الداخلي والتنظيم
سعيد بن جلون إدارة النظم المعلوماتية
مريم ديوري قطاع التواصل المالي والعلاقات مع المستثمرين
مدراء الإستغلال بالموانئ
رشيد الهادي مديرية الإستغلال بميناء الدار البيضاء
حسن أوباها مديرية الإستغلال بميناء الجرف الأصفر
خالد منصور مديرية الإستغلال بميناء أكادير
رشيد أبينوح مديرية الإستغلال بميناء المحمدية
إبراهيم أبهيم  مديرية الإستغلال بميناء آسفي
فؤاد العواطني مديرية الإستغلال بميناء الناضور
رضوان مهرمان قسم الإستغلال بميناء العيون
سنوني منير مديرية الإستغلال بميناء طنجة
يونس دامو رئيس قسم الإستغلال بميناء الداخلة